Detailed Notes on إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



ووفقا لهذا الرأي، فإن كل وظيفة في عملية إدارة الموارد البشرية لها عناصرها الاستراتيجية.

اختيار قادة موارد بشرية لديهم خبرة في الأعمال ويفكرون تفكيراً استراتيجياً يطور من الشركة بشكل كبير ويجعل تبني استراتيجيات موارد بشرية حديثة حقيقية تعنى بتوظيف الموظفين المناسبين والمحافظة عليهم ومتابعة أدائهم وتدريبهم وتطويرهم للوصول إلى المورد البشري الأفضل بين الشركات والذي يؤدي إلى ارتقاء الشركة في وقت قصير.[١]

تعد استراتيجيات الموارد البشرية التي تم تطويرها من خلال النهج الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية مكونات أساسية لاستراتيجية أعمال المنظمة.

تتبنى المؤسسات أيضًا مفهوم تجربة العمل للموظفين، مع التركيز على توفير بيئة إيجابية وفرص تطوير، لتحقيق رضا أفضل وبقاء الموظفين.

واسع تصميم الوظيفةوالمرونة والفرق والمجموعات والتدريب المتبادل

الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في ظل التحولات الاقتصادية في عصر العولمة

ويمكنه أيضًا مساعدة المؤسسات على تحقيق ميزة تنافسية من خلال إنشاء أنظمة فريدة لإدارة الموارد البشرية لا يستطيع الآخرون تقليدها.

لقاء رئيس نقابة المتخصصين في ادارة الموارد البشرية في لبنان بعميد كلية العلوم الاجتماعية.

لا شك أن المؤسسات تتأثر تأثيرًا كليًا أو جزئيًا بالبيئة المحيطة إدارة الموارد البشرية الحديثة بها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وعلى سبيل المثال: جائحة كورونا وما عكسته من نتائج ، حيث أصابت أنشطة المؤسسات بشلل عام، وفرض إغلاق مواقع العمل، وظهور الإجازات الإجبارية والمرضية.

وهي تركز على مواءمة ممارسات وسياسات وبرامج الموارد البشرية في المنظمة مع خطط وحدة الأعمال المؤسسية والاستراتيجية.

إدارة الموارد البشرية الحديثة تمثل توجهاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز أداء المؤسسات وتحقيق التميز من خلال تطبيق استراتيجيات متطورة تتكيف مع التحولات في سوق العمل والتكنولوجيا. تتضمن هذه الاتجاهات الحديثة عدة مبادئ وتدابير تهدف إلى تطوير القيادة، ودعم الثقافة التنظيمية، وإدارة المواهب، واعتماد التكنولوجيا، وتعزيز التواصل والتدريب الإلكتروني، وتغيير الإدارة، والاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، وتعزيز التنوع والشمولية، وتعزيز مشاركة الموظفين، وتقديم تجربة أفضل لهم.

الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في ظل التحولات الاقتصادية في عصر العولمة

ومن ناحية أخرى، تدعو الأدبيات الاستشارية إلى "حلول" معينة وتسعى إلى بيع مزاياها للمديرين.

مساحات الأعمال المتنوعة هي المسؤولة عن توطين الحلول في حيز محدود بناءً على معايير محددة، مثل الجغرافيا أو وحدة الأعمال أو وحدة الأعمال الرأسية.

Report this wiki page